Get Adobe Flash player
ِAdmin Login
SudanPD News

علاج الفشل الكلوي

هل يمكن علاج الفشل الكلوي المزمن؟

لا يوجد في الوقت الحالي شفاء مطلق للفشل الكلوي المزمن، ولا يوجد دواء يمكنه إعادة الكلى الضامرة إلى العمل مرة أخرى، ولكن مع تقدم العلم أصبح من الممكن تعويض الوظائف الحيوية التي فقدتها الكلية عن طريق ما يعرف بالمعالجة الكلوية البديلة، وهي ثلاثة أنواع:

  1. الديلزة الصفاقية (الغسيل البريتوني).
  2. الاستصفاء الدموي (الغسيل الدموي).
  3. زرع الكلى.

بالإضافة إلى ذلك يحتاج المريض في الغالب إلى اتباع نظام غذائي خاص، ويحتاج إلى ضبط كمية السوائل التي يتناولها، ويحتاج إلى تناول أقراص الكالسيوم وفيتامين د المنشَّط للمحافظة على سلامة العظام، ويحتاج إلى حقن هرمون الدم (الإريثروبويتين) لمعالجة فقر الدم، ويحتاج إلى تناول أقراص لضبط ضغط الدم.

الوقاية من الفشل الكلوي

لا يحدث الفشل الكلوي المزمن فجأة، ولكن في كثير من الأحيان لا يُشخص المرض إلا في مراحل متقدمة بسبب عدم شعور المريض بأية أعراض، ولهذا يُعرف الفشل الكلوي بالداء الصامت. إذا اكتشفت أمراض الكلى في وقت مبكر، يمكن إيقاف أو إبطاء التدهور التدريجي في وظائف الكلى، بحيث نحافظ على الوظيفة الكلوية المتبقية لأطول وقت ممكن، ونتجنب الوصول إلى مرحلة الفشل الكلوي النهائي.

الطريقة الوحيدة لاكتشاف أمراض الكلى في وقت مبكر هي الفحوصات الدورية، يُنصح الشخص السليم بقياس ضغط الدم وإجراء فحوصات دورية كل خمس سنوات على الأقل، أما المصابون بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم فيحتاجون إلى إجراء فحوصات دورية كل عام.